هل يمكن دفع صدقة الفطر بالمال؟

 صدقة الفطر من الهبات الواجبة عند الله. موقعها قريب من الزكاة كشكل من أشكال العبادة المالية. ستصبح صدقات الفطر واجبة على من سيمتلك مقدار ثروة نصاب يوم العيد ، باستثناء الضروريات اليومية.


إذا أعطيت صدقة الفطر بالتمر والجبن والجبن والزبيب ، فيجب إعطاء صوص واحد أو ثلاثة كيلوغرامات من 300 جرام. واذا دفعت بالقمح يدفع نصف كيلو او كيلو ونصف 150 جرام


عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي سَرْحٍ العَامِرِيِّ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَعِيدٍ الخُدْرِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عرَنْهُ ، يَقُاولُ: «كُنَّهُرَنْهُ ، يَقُاولُ:« كُنَّهُرَنْهُ ، يَقُاولُ: " طَعَامٍ ، أَوْ صَعًا مِنْ شَعِيرٍ ، أَوْ صَعًا مِنْ تَمْرٍ ، أَوْ صَعًا مِنْ أَقِطٍ ، أَوْ صَعًا مِنْ زَبِيبٍ »


عن حضرة أبو سعيد خدري (رضي الله عنه) قال: نقدم صدقات الفطر بنصف طعام أو نصف شعير أو نصف تمر أو نصف جبنة أو نصف زبيب. (صحيح البخاري) حديث رقم 1506)


من حديث البخاري أن الصحابة كانوا يدفعون الفطر بأطعمة كالقمح والزبيب والجبن ونحو ذلك. ولا يُفهم أنه إذا تم تحصيل الفطرة بالمال / بالقيمة فلن يتم تحصيلها.


حتى لو دفع الثمن ، يتم تحصيل صدقات الفطر لأن الصحابة جمعوه بالطعام كما جمعوه بالثمن. فيما يلي بعض الأمثلة لصالح دفع الفطرة بالسعر.


عَنْ زُهَيْرٍ ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا إِسْحَاقَ ، يَقُولُ: «أَدْرَكْتُهُمْ وَهُمْ يُعطُونَ فِي صَدَقَةِ رَمَضَانَ الدَّرَاهِمَ بِقَاقِ الطَّعِ. رواه حضرة زهير (رضي الله عنه). قال ، سمعت من أبو إسحاق (رضي الله عنه) أنه قال: "وجدت الصحابة في حالة كانوا يجمعون فيها طعام الفطر بالمال مثل الصدقة في رمضان". (حديث ابن أبي شيبة رقم 10371)


2. قال حضرة حسن البصري (رضي الله عنه): «لَا بَأْسَ أَنْ تُعْطِيَ الدَّرَاهِمَ فِي صَدَقَةِ الْفِطْرِ» لا إشكال في دفع فطر صدقة بالمال. (حديث ابن أبي شيبة رقم 10370).


3. وبالمثل ، هناك خطاب حضرة عمر بن عبد العزيز (رضي الله عنه) حول هذا الموضوع-

عن قرة قَالَ: جَاءَنَا كِتَابُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ فِي صَدَقَةِ الْفِطْرِ «نِصفُ صَاعٍ عَنْ كُلِّ إِنْسانٍ أَوْ قِيمَتُهُ» نِصْفُ درِرْهُهُ »


قال قرة (رضي الله عنه): تلقينا خطابًا من عمر بن عبد العزيز (رضي الله عنه) أنه في حالة صدقة الفطر يؤخذ من كل واحد نيفًا أو نصف درهم. 10369)


ومن معلمي الإمام البخاري (رضي الله عنه) الإمام أبو بكر بن أبي شيبة. أنشأ قسما عن دفع صدق الفطر بالمال في باب الزكاة من كتابه الحديث الشهير "مصنف بن أبي شيبة" وأحضر خمسة أحاديث لإثبات أن الصحابة دفعوا صدق الفطر بالمال.


ففهم أنه لا إشكال في دفع صدق الفطر بالمال. الله يرزقنا توفيق لصدقات الفطر امين!

Previous Post Next Post

نموذج الاتصال