فرائض الوضوء وسننه

 الوضوء من أحكام الإسلام ، فإذا كانت الصلاة بدون وضوء لن تكون صلاة طاهرة ، لذلك نحتاج إلى معرفة قواعد الوضوء جيداً ، ونناقش قواعد الوضوء بالتفصيل أدناه.


ضوابط وطرق الوضوء في السنة الطريقة.

وفقًا للشريعة الإسلامية ، فإن الوضوء طريقة للوصول إلى الطهارة بغسل أجزاء الجسم. يتوضأ المسلمون قبل الصلاة. القرآن الكريم له -


إن الله يحب التائبين ويحب الطاهر. (سورة البقرة الآية 222).


الوضوء يعني حرفيا تحقيق الطهارة والنظافة. وفي الشريعة ، الماء النظيف خاص


طريقة غسل الوجه واليدين والقدمين وتدليك الرأس تسمى الوضوء.


قراءة القرآن ولمسه تتطلب الوضوء. القرآن الكريم له -


لا تلمسه إلا الطاهر.


طهارة البدن والملابس تسمى عرجان. يمكن أداء الطهارات من خلال الوضوء أو الاستحمام.


قال حضرة محمد (ص):


النظافة نصف الدين. (صحيح مسلم).


الحمام واجب

يقول الله تعالى في سورة المائدة في القرآن الكريم:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءوسِكُمْ وِلَ جُنَوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءوسِكُمْ وِلَ جُنَوا وُجُوهَكُمْ

المعنى: "أيها المؤمنون! عندما تكون مستعدًا للصلاة ، اغسل وجهك ويديك معًا بالمرفقين ، واغسل رأسك ، واغسل قدميك مع الكعبين ". [سورة الميادة: آيات 6]


لذا فإن أهمية الوضوء مهمة جداً ، وسأحاول في هذا المقال أن أعطيكم فكرة واضحة عن الطريقة الصحيحة للوضوء.


أربع واجبات:

1. يغسل وجهه.

2. اغسل كلتا يديك بالمرفقين.

3. ماسة ربع الراس و

4. غسل كلا القدمين بالكعب.


وأيضاً ما نقوم به من مسواك ، وغسل أيدينا حتى الرسغين ، أو الغرغرة ، أو وضع الماء في أنوفنا ، إلخ ، فهذه سنة.


لذلك إذا لم يكن هناك نقص في الوقت والماء لأداء الوضوء الكامل ، فيجب القيام بذلك أيضًا ثلاث مرات.


كم عدد سنن الاستحمام؟


قواعد الوضوء في السنة الطريقة

1. بسم الله الرحمن الرحيم - أنا أتوضأ للصلاة ولأجل الطهارة ولإرضاء الله "أولاً ، يجب غسل اليدين حتى المعصمين. أولاً ، خذ الماء باليد اليمنى واغسله باليد اليسرى حتى الرسغ الأيمن ثلاث مرات ثم باليد اليمنى حتى الرسغ الأيسر ثلاث مرات.


2. خذ الماء بيدك اليمنى واشطف فمك جيدًا. مثل هذا ثلاث مرات ، حتى لا تبقى جزيئات الطعام داخل الفم. [يجب أن يتم ذلك أيضًا أثناء الصيام ، لكن احرص على عدم دخول الماء إلى المعدة]


3. خذ الماء باليد اليمنى واستخدم الماء في الأنف بإبهام اليد اليسرى وداخل الأنف بالأصابع. يجب حقن الماء بحيث يصل الماء إلى الجزء الرخو من الأنف. إذا كان هناك شيء داخل الأنف يجب غسل الأنف. ثلاث مرات مثل هذا. يجب إعطاء الماء النظيف للأنف في كل مرة.


4. والآن يجب غسل الوجه ، أي من حيث ينمو الشعر بشكل طبيعي على الجبهة إلى أسفل فتحتي الأنف ومن شحمة الأذن إلى شحمة الأذن الأخرى ، ثلاث مرات بالماء. إذا كانت هناك لحية فيجب قصها. تأكد من أن اللحية نظيفة وأن الماء يصل إلى قاعدة اللحية إن أمكن (في حالة اللحية الرقيقة). الأمر نفسه ينطبق على مجال الشوارب. يجب أن يتم ذلك ثلاث مرات.


5. الآن افرك اليد اليمنى حتى المرفق ثلاث مرات بالماء باليد اليسرى. ثم يجب تنظيف اليد اليسرى بنفس الطريقة. إذا كان لدى شخص ما خاتم في يده ، فيجب ملاحظة أن الماء يدخل من تحت الحلقة. يجب ألا يكون هناك أوساخ على الأظافر.


6. يجب أن يتم تدليك الرأس بحذر. كما في الصورة أعلاه ، مع إبقاء الإبهام والسبابة متباعدين ، يجب تدليك ربع الرأس من المكان الذي يبدأ فيه الشعر على الجبهة بكلتا يديه. ثم بنفس الطريقة ، اقلب اليد وقم بتدليك ثلاثة أرباع الرأس من الخلف إلى الأمام. هذه المرة يجب أن تنظف شهدات الجزء الداخلي من الأذن بالأصابع والجزء الخارجي من الأذن بالإبهام. ثم قم بتدليك الرقبة بظهر اليد.


7. ثم صب الماء باليد اليمنى ونظف القدم اليمنى باليد اليسرى حتى الكعب أو الكاحل حتى لا يكون هناك أوساخ حتى داخل أصابع القدم. أولاً: يجب أن يتم الخلال من إصبع القدم اليمنى ، وفي حالة القدم اليسرى يجب أن يبدأ من إصبع القدم الكبير. ثلاث مرات مثل هذا.


بعد الانتهاء من الوضوء يتلو الدعاء الآتي:

أََشْهَدُ أَنْ لَا إلَه إِلّا الله وَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ

"أشهدو الله-إليا-هاء الله-هو واحد-لا-شريكة لاو واشادو آنا محمدان عبده-رسولولو".

المعنى: أشهد أن لا إله إلا الله. وأشهد أيضا أن محمدا عليه السلام.

Previous Post Next Post

نموذج الاتصال