أفضل وقت لدفع الزكاة

 رمضان شهر الرحمة والمغفرة والخلاص. في هذا الشهر من بلوغ التقوى أو الخوف من الله ، يتضاعف أجر أي عمل مقارنة بالأشهر الأخرى. في هذا الشهر ، يُكافأ أداء عبادة نفل واحدة بفرض واحد ، بينما يُكافأ أداء فارد واحد بأداء سبعين فاردًا. أي: أجر أي فعل يتضاعف في شهر رمضان. لذلك ، إذا دفع المرء الزكاة الواجبة في هذا الشهر ، فسيحصل على أجر عدة مرات أكثر من الأشهر الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، بما أن حساب الزكاة يجب أن يتم مع السنة القمرية ، لأنه إذا تم حساب الزكاة بالسنة الشمسية ، فسيتم تخفيض 11 يومًا من حساب السنة ، ولن يتم إعطاء 11 يومًا من الزكاة. لأن السنة القمرية 354 يوماً والسنة الشمسية 365 يوماً. فأولئك الذين تجب عليهم الزكاة ، فإن شهر رمضان هو وقت مناسب لإخراج الزكاة. علاوة على ذلك ، فإن الوقت الحالي هو وقت صعب ، فوباء فيروس كورونا مستمر في البلاد. لذلك ، مقارنة بالأوقات الأخرى ، فإن دفع الزكاة أكثر إلحاحًا.


شرط الزكاة

الكتاب العظيم القرآن هو خطة حياة كاملة للجنس البشري ، والحل المنشود لجميع أنواع المشاكل في حياة الإنسان وارد في القرآن الكريم. النظام الاقتصادي للإسلام تقدمي للغاية ، وخالٍ من الاستغلال والتمييز. تم تضمين الزكاة والفطرة والعشر وأنظمة الزكاة الأخرى في الشريعة الإسلامية لتوفير حل دائم لمشكلة الفقر والأمن الاقتصادي للفقراء.


هذا النظام ليس تعاطف الأغنياء أو تفضيلهم على الفقراء ، لكن هذه هي حقوق الفقراء على ثروة الأغنياء. هذه الإدارة هي مثال جيد لخلق التعاطف والأخوة المتبادلة في المجتمع. لقد أعطى القرآن الكريم أوامر بإعطاء الزكاة على محمل الجد.


أحيانًا يوصف بعد الإيمان بالله مباشرة ، تارة بالآخرة ، تارة على حدة. صدر أمر بدفع الزكاة مع الصلاة في 28 مكانًا.


قال الله تعالى: (أقيم الصلاة ، وأخرج الزكاة ، وانحني مع الذين يسجدون). ينزل عليهم إيمانهم بآياتي. (سورة عرف -156)


لم تتمكن أي من المذاهب الاقتصادية التي تم تطويرها في العالم الحديث من إنشاء مثال للأمن الاقتصادي لشعوب العالم. بدلا من ذلك ، قوض المرء الملكية الفردية لتكوين الثروة وسهّل تركيز الثروة في أيدي حفنة من الناس في المجتمع.


بسبب النظام المالي القائم على الفائدة للرأسمالية ، فإن الأثرياء يزدادون ثراء والفقراء يغرقون أكثر في هاوية الفقر. فقط الاقتصاد الإسلامي لديه حل دائم لمشكلة الفقر والأمن الاقتصادي للفقراء والفقراء والمخرج من لعنة البطالة. الزكاة هي العمود الفقري للاقتصاد الإسلامي. وهنا أعلنت الفائدة حرامًا ، وجُبرت الزكاة على كل غني. يقال في القرآن الكريم - "لهم (الأغنياء) نصيب ثابت من ثروة الطامحين والبروليتاريا." (زاريا 19)


تعريف الزكاة

الزكاة ركن من أركان الإسلام. الزكاة كلمة عربية. معدن قاعدته هو الزنك. لها أربعة معاني. على سبيل المثال- 1. القداسة 2. النمو 3. التقدير 4. وفرة في اصطلاح الشريعة ، تسمى الزكاة: نصيب الله على الأغنياء ، وهي واجبة.


الزكاة تزيد الثروة ، وتقدس ، ومن ناحية أخرى تزيل مشكلة الفقر. أصبحت الزكاة واجبة في الهجرة الثانية وفي التاسعة من الهجرة ، تم الاعتراف بالزكاة كضريبة دخل للدولة الإسلامية.


الزكاة واجبة على كل مال

تجب الزكاة على أربعة أنواع من المال. على سبيل المثال- 1. الذهب والفضة والنقد ، 2. المنتجات التجارية ، 3. تجوال الماشية في الحقل .4. المحاصيل والفواكه المنتجة على الأرض.


ما مقدار المال وعلى من تجب الزكاة

تجب الزكاة على كل غني أو صاحب مال يساوي نصاب. أصل سبعة ونصف تولة (85 جرامًا) من الذهب أو اثنان وخمسون ونصف تولة (595 جرامًا) من الفضة أو ما يعادلها يسمى نصاب.


فإذا زاد هذا القدر من المال على مقومات الحياة ، وامتلكه سنة كاملة ، وجبت الزكاة عليه. يجب تحصيل 40 من السنة أو 2.5٪ من الزكاة على الذهب والفضة والنقود والسلع التي تمارس الأعمال التجارية.


زكاة الذهب على نصاب الذهب وزكاة الفضة على نصاب الفضة. تجبى زكاة النقود والبضائع المتداولة كنصاب من الفضة. وهذا يعني أن قيمة اثنين وخمسين ونصف طولة من الفضة يجب أن تجبى أثناء تحصيل الزكاة على النقود أو البضائع التي تمارس الأعمال التجارية.


زكاة المواشي

يجب دفع الزكاة عندما تصل الحيوانات الأليفة إلى عدد معين. تُدفع الزكاة على عجل بقرة أو جاموس يبلغ من العمر سنة واحدة عن كل 30 بقرة أو جاموس ترعى في المراعي. وبالمثل ، بالنسبة لـ 40 إلى 120 ماعزًا ، يجب دفع تيس واحد كزكاة سنويًا.


لا زكاة على أقل من 30 بقرة أو جاموس وأقل من 40 عنزة. ومع ذلك ، إذا تم شراؤها لغرض العمل ، فسيتم دفع الزكاة على قيمتها كبضائع تجارية.


أوشر أو زكاة الحبوب والفاكهة

نادرا ما يتم جمع ومناقشة عشار أو زكاة محاصيل الفاكهة في بلادنا. بسبب ذلك لا يعرف الكثير من الناس أنه يجب تحصيل الزكاة من المحاصيل المنتجة.


أوشار تعني عُشرًا. العشر هي جباية عُشر الزكاة من جميع المحاصيل والخضروات والفاكهة المنتجة من الأرض. تجب الزكاة على جميع أنواع المحاصيل والخضروات والفاكهة. ويرى البعض أنه لا زكاة في المحاصيل غير محاصيل الحبوب فقط. يجب دفع أوشار بمجرد حصاد الأرض. في هذه الحالة ليس من الضروري أن يمر العام. إذا تم حصاد المحصول أكثر من مرة في السنة ، فيجب جمع العشر أكثر من مرة.


نصب للمحاصيل والفواكه

الأراضي التي لا تتطلب الري ، أي لا تحتاج إلى حصاد المياه لإنتاج المحاصيل ولكنها تنتج بشكل طبيعي عن طريق الأنهار أو مياه الأمطار ، وعُشر المحصول من هذه الأراضي والأراضي التي تتطلب الري ، أي إنتاج المحاصيل دون حصاد المياه. واحد على عشرين يجب تحصيل الزكاة من المحاصيل المنتجة من الأرض.


واحد على عشرين يسمى Nisfe Ushar. بالطبع ، سيتم استبعاد تكلفة الزراعة والقطع والدرس وما إلى ذلك من هذا. كمية محصول نصب 5 واساك. أي إذا حصل شخص ما على 5 واساك أو ما يقرب من 25 ماناس من الحبوب ، فعليه أن يدفع لأوشار أو نسفة أوشر. ومع ذلك ، وفقًا للإمام عزام أبو حنيفة (رضي الله عنه) ، ليس من الضروري أن يكون لديك 5 وسك ، ولكن إذا كان المحصول أكثر من ربع صنتين ، فيجب جمع عشار. (Durrul Mukhtar، Vol. 2)


الأصول الأساسية ، أي الأصول التي لا تستحق عليها الزكاة

الأصول أو المواد الأساسية - المنازل والمنازل والمتاجر والأصول الثابتة والمباني والسلع المهنية وآلات المصانع ومركبات الاتصالات وما إلى ذلك لا تخضع للزكاة. ومع ذلك ، يجب تحصيل 2.5٪ من الزكاة على الدخل المكتسب من هذه الإيجارات إلى جانب الأصول الأخرى المؤهلة للزكاة.


تُفرض الزكاة على قيمة الأراضي والمباني والمحلات التجارية والشقق والسيارات والآلات وما إلى ذلك المشتراة لأغراض تجارية. الزكاة ليست مستحقة على المصاريف اليومية للأثاث المنزلي والأدوات المنزلية والغذاء والملابس والأقارب المعالين بشكل مباشر.


دائن الزكاة

من هم دائنو الزكاة الحقيقيون وفي الحالات التي يصرف فيها مال الزكاة. وفي هذا السياق يقول القرآن الكريم - إن الزكاة حق الفقير والفقير وجاب الزكاة ومحتاج الصدقات ، وهي لتحرير العبيد والمدينين والجهاديين في سبيل الله. للمسافرين.


هذا قدر الله. الله عليم بحكمة. (Attauba-61) ذكر مولانا عبد الرحيم (رضي الله عنه) 10 فئات من إنفاق أموال الزكاة في شرح هذه الآية. على سبيل المثال- 1. القضاء على البطالة ، 2. توفير الأمن المالي للعاملين .3. ترتيب إعادة التأهيل الاجتماعي لأطفال الشوارع الضعفاء والعاجزين والمقعدين والمكفوفين العاجزين.


4. تحصيل الزكاة وتلبية احتياجات المحسنين. 5. 6 ـ توفير الأمن المالي للمسلمين الجدد. إلغاء العبودية ، 7. ترتيب الإعفاء من الديون على المدينين .8. 9- تقديم قروض بدون فوائد. نشر الإسلام ونشره .10. الترتيب للمسافرين المعوزين للوصول إلى وجهاتهم.


إنها مسؤولية أخلاقية وإنسانية لكل شخص ثري أن يقف إلى جانب الفقراء والفقراء في هذه الفترة الانتقالية للبلاد والأمة. بإخراج الزكاة لا ينقص المال بل يطهر المال ويتبارك. من خلال الزكاة ، ينشأ السلام والأخوة في المجتمع ، ويزول التمييز.


لذلك ، من الضروري للغاية مد يد الدعم لمن لا حول لهم ولا قوة ، بما في ذلك الزكاة ، أوشار ، وفيترا ، في ظل الوضع الذي عانت فيه الأيدي العاملة الضخمة من الندرة والضيق خلال أزمة كورونا المستمرة في البلاد. كان من الضروري ترتيب تحصيل الزكاة من قبل الدولة.


بالتأكيد سيكون خير للبلد لو جمعت الزكاة عن طريق وزارة الدين وصرفت بشكل صحيح على رفاه المستضعفين والبائسين والمنكوبين والمعرضين لخطر شديد ومحتاجين بسبب أزمة كورونا.

Previous Post Next Post

نموذج الاتصال